موقع باور
http://vb.3asol.com/3asol/up/27955.imgcache

موقع باور

سجل وانضـــــم معنااااااااا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» سجـل حضوورك بالصلـاة علـى النبي عليه الصلاة والسلام
الجمعة أغسطس 29, 2014 12:39 pm من طرف عنيد انا سامي

» اهلا بجميع اعضائنا ..
الجمعة أغسطس 29, 2014 11:46 am من طرف 黑貓

» تم طرد بعض الاعضاء
الجمعة أغسطس 29, 2014 11:44 am من طرف 黑貓

» بكيفكم ياخي
الجمعة أغسطس 29, 2014 11:36 am من طرف 黑貓

» 1_9 واعطي كف الي اي حد تريده
الجمعة أغسطس 29, 2014 11:26 am من طرف 黑貓

» zine malik
الجمعة أغسطس 29, 2014 11:25 am من طرف 黑貓

» صووووووووور
الأحد أغسطس 17, 2014 10:48 pm من طرف براءة الطفولة

» عد من 1 لحد 9واطلب من مشرف شي
السبت مارس 22, 2014 8:05 am من طرف بنت هتلر

» مــرحــبــاااااااا
السبت مارس 22, 2014 7:25 am من طرف بنت هتلر

نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الة العـــــودد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
黑貓
Admin
avatar

عدد المساهمات : 119
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 18

مُساهمةموضوع: الة العـــــودد   الجمعة مارس 15, 2013 3:36 pm

مما لاشك فيه ؛ أن هذا الموضوع هو من الموضوعات الهامة في حياتنا ، ولذا سوف اكتب عنه في السطور القليلة القادمة متمنيا من الله أن ينال إعجابكم ؛ ويحوز على رضاكم ، وأبدأ ممسكا بالقلم مستعينا بالله لأكتب على صفحة فضية كلمات ذهبية تشع بنور المعرفة بأحرف لغتنا العربية لغة القرآن الكريم .


الأسطورة، تقول، أن أحد الحكماء وهو سائر، رأى فخذاً من اللحم معلقاً في أحد الحوانيت، فأوحى إليه الشك
العريض من الأسفل والدقيق من الأعلى بصورة آلة عزف قرر صنعها بشكل مشابه، وبعد أن حصل ذلك، حاول الحكيم العزف على الآلة دون جدوى بخروج أي صوت منها فرماها، وبعد فترة زمنية شاهد الحكيم في نومه أنه يعزف على الآلة المصنوعة فتصدر أصواتاً جميلة، في صباح ذاك اليوم طلب الحكيم إحضار الآلة، فوجد أن الفئران أكلت أجزاء من جوفها فحزن لذلك وضرب على الأوتار، وفوجئ عند انبعاث أصوات جميلة من داخلها.
و
صناعة العود تحتاج اذنا موسيقية
من الثابت تاريخياً، أن آلة العود، هي من الآلات الوترية التي عرفتها الممالك القديمة، وقد استعملها قدماء المصريون منذ أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة عام (وكان عازفو العود، يحتلون مكانة مرموقة ومنزلة خاصة عند الحكام)، ومن ثم انتقلت آلة العود الى أوروبا بعد الفتح الإسلامي للأندلس وجزيرة صقلية وأيضاً من خلال الحروب الصليبية فيما بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر.
وقد أدخل على آلة العود الكثير من التعديلات حتى تناسب الموسيقى الأوروبية المتعددة الأصوات، وعلى هذه الآلة، قامت نهضة موسيقية عالمية وكان لها دور أساسي في التدوين الموسيقي، فالفارابي والكندي وابن النفيس بنوا نظرياتهم الموسيقية استناداً الى آلة العود.
مر العود بمراحل كثيرة من حيث الشكل والحجم، الى أن استقر على شكله الحالي المعروف في وقتنا الراهن، أي العود ذو الخمسة أو الستة أوتار، وهناك ثلاث أحجام أساسية لآلة العود، وهي العود الكبير 4/4، والعود المتوسط 3/4، والعود الصغير 2/4، وعرف من أشكال العود ما هو على شكل كمثري، وآخر على شكل بصلة، وغيره بشكل مدور أو أكثر استطالة،...الخ.

اقسام العود



يتألف العود من عشرة أقسام أولها "الطاسة" وهي تشكل جسم العود بشكل نصف إجاصة ونهايتاها من اليمين واليسار متساويتين إذا كان العود على صدر العازف، ثم الصدر "أو وجه العود" ويصنع عادة من خشب الشوح، ثم "الزند" ثم "الفرس" مربط الأوتار في أسفل وجه العود، و"المخدة" التي تثبت في رأس الزند وتستند إليها الأوتار لإبعادها عن الزند 1/2 أو 3/4 مم تقريباً عند مرورها من فوق المخدة الى المفاتيح، و"بيت الملاوي" وهو اسم المفتاح قديماً و"المفاتيح" ثم "الرقمة" وهي قطعة توضع على الوجه تحت فتحة القمرة لتحمي الصدر من ضربات الريشة، ثم "الأوتار" و"فتحات القمرات" الموجودة في الصدر ووظيفتها إخراج الصوت، والبعض يصنع ثلاث فتحات إلا أن فتحة واحدة كبيرة تكفي لأداء المهمة، والقمرات قديماً كانت تصنع من عظم الجمل، حيث يتم تقطيع ساعد الجمل ويستخرج النخاع منه، ثم ينقع بالماء والكلس حتى يذهب الزفر منه، وينشر كرقائق بسماكة واحدة، ومن ثم يلصق مع بعضه البعض لتعديل القياس الدائري للفتحات، ويثقب، إلا أن العملية صعبة وتحتاج الى زمن طويل، فاستبدلت بالخشب من نوع معين والجوز أصلحها، خاصة من حيث اللون وخاصة إذا كان مقطوعاً في أوانه في شهري كانون أول وكانون ثاني، ففي هذين الشهرين يلحق بالخشب التسوس. تخمر الأخشاب بعد تقطيعها في أنابيب يمر عليها بخار الماء مدة خمسة عشرة يوماً ثم يدبغ لتغميق اللون.
وصناع العود المهرة يرون في خشب الجوز الأفضل والأكثر جودة من باقي أنواع الخشب الأخرى، حيث يمكن صناعة العود، من خشب الورد أو الأبنوس وخشب شجر المشمش أيضاً، إلا أن الاستخدام الشائع في صناعة الأعواد الدمشقية هو خشب الجوز، والعارفون يفضلون عدم استخدام خشب المشمش في صناعة الطاسة لأنه قليل الوزن.
إلا أن الوافدون على كار صناعة العود، يستخدمون خشب شجر التوت وأنواع أخرى منه الخشب القليل الجودة ويبيعونها لأهداف تجارية أكثر منها فنية وحرفية وتكون أسعارها رخيصة جداً.. ويؤكد أصحاب المهنة أن الخبرة والجودة والحرفية يؤثران كثيراً على صوت العود، فمقاييس الطاسة يحددها ويعرفها معلم المهنة فقط

الأوتار
أوتار العود، مصدر النغمات الموسيقية أساس الطرب، وفي القديم كانت تصنع من أمعاء الخاروف، حيث كان يوجد في الدباغات مراكز اسمها الوتارة "أي صانعي الأوتار"، حيث كانوا يغسلون المصران وينظفونه جيداً حتى يصبح كشلة الخيطان، بعدها يضعونها في براميل ملح بهدف تصديرها إلى أوروبا التي صنعت الأوتار فيما بعد من النايلون، لكن الموسيقيون وصناع العود المهرة يرون أن صوت وتر المصران أكثر حناناً ودفء من صوت وتر النايلون. والتجاريون يفضلون النايلون لأن أوتار المصران لا تعمر طويلاً، فالأوتار اليوم تصنع من النايلون ما عدا الوتر الرابع والخامس (القرار) فيصنعان من خيط حرير بلدي يلف عليه خيط فضي أحدهما رفيع والآخر ثخين.
وبالرغم من أن الأسماء الشائعة لأوتار العود مستمدة من علامات السلم الموسيقي إلا أن لها أسماء عربية أصيلة وهي من الوتر الأسفل الى الوتر الأعلى: الكردان – نوى – دوغا – عشيران – يغا، وهي خمس مجموعات مزدوجة (كل مجموعة عبارة عن وترين)، وبعض العازفين الذين يعزفون لفترات طويلة يقومون بتركيب وتر سادس لتسهيل العزف بضم يده في المركز، فيعطيه صوتاً أعلى بدلاً من نقل أصابعه من أعلى زند العود الى أسفله
الفرق بين أصوات العود


ليس مهماً أن يكون صانع العود عازفاً ماهراً، ولكن يجب أن يكون صاحب أذن موسيقية جيدة ليستطيع تمييز صوت الوتر دون نشاز، وأصحاب المهنة يرون أن صوت العود الكبير أجمل من العود الصغير نتيجة عدم وجود متسع في طاسة العود الصغير، وفي غالب الأحيان تستخدم الأعواد الصغيرة في تعليم الصغار على العزف.
أيضاًَ من المهم أن يكون عمر الخشب الذي يصنع منه العود أكثر من خمس سنوات، حتى يكون هناك ضمانة بعد تشققه. وعدد ريش العود تسمى بالطقم، ويتراوح عددها بين خمسة عشرة وتسعة عشرة ريشة (الأرقام المفردة فقط)، حيث يتم وضع ريشة في الوسط ثم توضع ريشة من اليمين وأخرى من اليسار، ليختم من الطرفين بشكل متساو. ويتم حصرها مثل الحربة حتى تشكل عند تكوينها مع بعضها البعض الميلان الذي يشكل نصف الاجاصة وبعد صنع الطاسة يتم جلخها وتلميعها من الخارج، ثم يتم تجهيز الصدر من خشب الشوح، والروماني منه هو الأفضل والأصلح، لأن عروقه طولية ناعمة ومتلاصقة ومتوازية، إضافة الى أنه أبيض وخفيف الوزن وتصنع فيه فتحة كبيرة وتوضع عليه لتثبيت الصدر عندما يتقرص لقوة شد الأوتار، ثم يتم تطبيق الصدر على الطاسة ويركب الزند وبيت الملاوي، إذ يطبق بيت الملاوي على الزند ثم تثقب الطاسة ويطبق اتلزند على الطاسة بإصبع خشب بطريقة التدكيك، وتصنع المفاتيح من خشب المشمش، ثم يبردخ العود ويدهن بطبقة خفيفة من اللكر لتمنع تعرق العود وهو في حضن العازف، ثم تركب الأوتار. أما ريشة العزف، فقد كانت تصنع قديماً من ريش النشر فتشق من المنتصف وتستخدم للعزف، إلا أن قرن الجاموس أفضل منها، حيث يتم تشريحه الى رقائق، وأكثر من يعزف بها هم عازفو حلب، والبعض المبتدئ يفضل الريش البلاستيكية الطرية لتسهيل عملية الضرب السريع على العود، إلا أن العازف الجيد يده التي تفعل ذلك وليس الريشة

الخاتمة

وأخيرا ً وبعد تحليل العناصر والموضوع فاءنى اجد لذة
وانا اكتب هذا الموضوع لكننى لمو اوفية حقة.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلا و كلي غلا

avatar

عدد المساهمات : 86
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
العمر : 22
الموقع : ...ســــــــــــلطنة عـــــــــــــماان...

مُساهمةموضوع: رد: الة العـــــودد   الجمعة مارس 15, 2013 4:17 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
黑貓
Admin
avatar

عدد المساهمات : 119
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 03/02/2013
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: الة العـــــودد   السبت مارس 16, 2013 2:23 pm

الاىة امنــــــــــــــــــــــــــــووره 888

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الة العـــــودد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع باور  :: معلومات مــــــــــــــــــــــدرررسيه في المنــــــــــتـــــــدى-
انتقل الى: